الأربعاء، 10 يونيو 2015

الأندية الثقافية ودورها في تنمية المجتمع


تعريف بالأندية الثقافية والاجتماعية ودورها في تنمية المجتمعات
باتت الأندية الثقافية والاجتماعية اليوم من أبرز الوسائل التي تساهم في تنمية المجتمع وتعريف أطيافه بما يدور حوله ولعل أبرز ما تقوم به هذه الأندية من دور فعال هو تنمية المجتمع وكذلك توعية المواطن بمسؤولياته الاجتماعية والثقافية والسياسية والإعلامية داخل المجتمع ،بالإضافة إلى دعم الوحدة الوطنية وتحقيق الترابط الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد.


والأندية بجميع تخصصاتها هي أشبه بنظرية أذرع الدولة التي وضعها المفكر الألماني "هيبر ماس" التي هي عباره عن مركز لديه عدة أذرع وهذه الأذرع تقوم بوظيفة نقل المعلومات إلى الجمهور وتعتبر الأندية الاجتماعية جزءا لا يتجزأ من هذه الأذرع.
وبالنظر إلى قرى ومناطق ولاية تكانت وما تحويه من أندية ثقافيه واجتماعيه فإننا نجد أن بعض هذه المناطق لا يوجد بها مثل هذه الأندية مما يجعل هناك فروقا أحيانا في المستوى الثقافي لدى سكان هذه المناطق لا نريد أن نذكر أمثلة، فالذي يبحث في ذلك سيجد أن بعض من هذه المناطق لا تحتوي على أي أندية ولكننا نريد أن نؤكد الدور الفعال والكبير الذي تقوم به مثل هذه الأندية في توفير مناخ تعليمي وثقافي بين أفراد المجتمع فضلا عن معرفة التوجيهات المختلفة و المتنوعة لمختلف هذه المناطق.

ختاما أتمنى أن تنال قريتنا قرية المشرع الحبيبة وكل قرى ولاية تكانت التي لا توجد بها مثل هذه الأندية نصيبا وأن تحظى ولو بقليل من الاهتمام وتعطى حقها في بناء مجتمعاتها.

محمد ولد أسويدأحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تدشين مجموعة من المنشآت التعليمية والصحية في قرية المشرع

أشرف المدير العام للوكالة الوطنية "التضامن" لمحاربة آثار الاسترقاق ولمكافحة الفقر وللدمج الأستاذ حمدي ولد محجوب اليوم الأربعاء 15...